الفنان سعد فرسو: الفنان الأقرب الى قلبي هو الأستاذ والعملاق محمد شيخو هو أفضل من لحن وقدم اغاني وكلمات نابعة من العاطفة الصادقة لشعبه

2017-01-15

 الفنان سعد فرسو: الفنان الأقرب الى قلبي هو الأستاذ والعملاق محمد شيخو هو أفضل من لحن وقدم اغاني وكلمات نابعة من العاطفة الصادقة لشعبه
 
حوار مع الفنان سعد فرسو
حاوره: عبدالباسط حسين العيسو
 الفن رسالة حضارية وجزء من التكوين الثقافي والحضاري الانساني للمجتمعات ومنها مجتمعنا الكوردي , حيث يكمن الإبداع , و التميز , و الأصالة , و التفرد , و هي الوسيلة للتعبير عن الأفكار , و المشاعر , و الأحاسيس , و لا شك أننا عندما نسمع قصيدة  او اغنية ما, فغالباً ما تتحرك مشاعرنا  تجاه ما نتلقاه بما في وسع ذلك أنها تعطينا أكسجين للحياة , و انتعاش , فتعيد دفقا ونبضا مميزا  لحياتنا مرة أخرى و تجددها , الفن هو عامل أساسي في يقظة المجتمعات والشعوب من الركود و الانحطاط وعن الموسيقى والفن والبدايات والصعوبات كان لنا حوار  مع الفنان الكردي سعد فرسو .
 
*بدايةً اشكرك على اتاحة هذه الفرصة لأجراء هذه المحاورة معك الفنان العزيز سعد فرسو فأهلا بك:
اهلاً بكم ويسعدني ذلك.
 
1-         الفنان سعد فرسو، هل لك أن تعرّف قراءنا بك وبأهم تفاصيل حياتك؟ وأين ومتى وكيف بداء الفنان سعد فرسو مشواره الفني؟
 
أنا سعد فرسو من قرية تل عربيد تبعد 25ك، م جنوب غربي مدينة قامشلو، تعرفت على آلة الطنبور منذ أن وعيت على هذه الدنيا كان في بيتنا طنبورة لاخي المرحوم.
في سنة 1973 انتقلنا الى مدينة قامشلو وانقطعت عن الطنبور، ولكن كنت اذهب الى زملائي لأستعير منهم آلة الطنبور لأعزف عليها في بيتنا او عندهم، وفي سنة 1979 كنت عازفا للطنبور في فرقة السلام للشيوعيين وبدأت التلحين قبل نهاية السبعينات.
ايضا لقد درست الموسيقى في مدارس خاصة في دمشق 1982 على يد عازف العود حبيب عيسى وايضاً تعلمت على يد الدكتور محمد علي ظاظا، في قامشلو لدي محل موسيقى منذ 1995 وحتى الان وقد أصبح محلي هذا ملتقى لعشاق الفن والموسيقى ويتجمع فيه الفنانين والمثقفين.
شاركت في مناسبات وطنية قومية عديدة ومهرجانات، وكملحن لي 3 البومات وكرمت في عدة مناسبات وظهرت في أغلب القنوات التلفزيونية الكردية ومقابلات فنية ومن هذه القنوات الكردية في باكور كوردستان وكنت رئيس اتحاد الفنانين الكرد في سوريا سنة 2006 ولي تجارب عدة في تأسيس اتحادات فنية قبل ثلاثون عام.
 
2-         ما هو تقيمك لو قارنا بين الفن وأهميته في الوقت الحاضر وبين الفن في السنوات؟
اريد ان أقارن بين الفن في الماضي والحاضر بشكل مختصر الفن في الماضي واقصد الغناء كان يحمل طابعاً قومياً وطبقياً وتحمل جملاً موسيقية جميلة وكانت معبرة اما الأن فكل يغني على ليلاه فانقسم المجتمع الى فئات عدة فالفن ايضاً غدا في تخبط ويحمل ايديولوجيات عدة وافكارا متناقضة وساهمت بعض المؤسسات في أظهار الغناء السياسي فأبعدت الاغنية الجميلة بكل مقاييسها.
3-         ماهو دور الفن في الحياة؟
الفن عبارة عن مجموعة اعمال فنية التي أبدعها البشر خلال أجناس مختلفة من الفن كالأدب والموسيقى والسينما والهندسة المعمارية وغيرها وهو شكل من اشكال ظهور الروح المطلقة، الفن سلاح ذو حدين قد يستخدم لتطور المجتمعات وتوعيتها وينال لها ما قد سلب منها وقد يكون سلبيا يؤدي الى خمول البشر واستسلامهم للواقع.
4-         ماذا تريد ان توصله للناس من غناءك وما الهدف؟
اود ان أقدم لشعبي الكردي كل ما هو جميل ولائق فالكرد يستحقون كل التقدير والتبجيل والاحترام فهم ساهموا في بناء الحضارة ويعشقون الحياة ويتذوقون الموسيقى ويساهمون في التمدن فعلينا ان نقدم لهم كلمات معبرة ذات قيمة فنية تكرس لخدمة الكرد وتبعدهم عن كل ما يسيء إليهم
5-         ماهي طموحاتك وما الصعوبات التي تواجه الفنان سعد فرسو؟
في ظل الظروف التي عشناها حيث مر علينا اشد انواع التهميش والتهجير والتجويع وانكار دوره في الحياة حتى حلمنا حاسبوننا عليه لكن لا نيأس علما ان الظرف اقوى من الطموح .
اود ان يحترم الفنان في بيئته ويقدم له ما ينقصه حتى يستطيع ان يقدم نتاجه فهو مرأة المجتمع فالفنان يواجه الكثير من الصعوبات فهو لا يستطيع يقدم كل ما لديه من امكانيات وافكار لغياب المؤسسات الفنية اسوة بالمؤسسات في دول الجوار تتبنى الفنان وتحافظ على فنه وان تقدم له الرعاية  والحفاظ على ارثه الفني ولكي ترى وتسمع  للفنان  ما فعليه ان يكون منتجا وموزعا ومخرجا ولكن توجد مؤسسات حزبية ايديولوجية توجه الفن باتجاه احادي علماً ان الفن ليس بديلا عن ايديولوجيات او العلم غير ان ارتباط الفن بالمجتمع المنقسم الى طبقات يؤدي به ناقلا لعقيدة وايديولوجيات المنتمية اليها.
6-         هل هناك ارتباط بين الحب والمرأة والوطن في اغانيك؟
المرأة هي الارض وهي الام وهي كل شيء جميل فعلينا أن نقدم لهن ما هو يليق بهن وخاصة المرأة الكردية يتطرق بعض من اغنياتي الى المرأة كحبيبة.
هناك تمازج بين الوطن والحبيب قد ينسمع احدهم فيقول هذه اغنية عاطفية واخر يقول بل اغنية وطنية او قومية وهكذا
ام المشهد الكردي فيه الكثير من التداخلات والتقاطعات بين الحب والمراة والوطن والقومية لذلك لدي كل هذا
 
7-         ماهي أعمال الفنان سعد فرسو؟
لي ما يقارب خمسون لحنا الاغلب لم يسجل بعد وانني لا أرى نفسي فناناً اعمل في محل متواضع ابيع فيه الات موسيقية واذهب الى مناسبات وطنية اذا دعيت
8 -        من هم الفنانون الكرد الأقرب إلى قلب الفنان سعد فرسو؟
الفنان الاقرب هو أفضل ما لحن وقدم اغاني وكلمات نابعة من العاطفة الصادقة تدخل في قلب كل كردي وتدخل بدون استئذان هو الفنان محمد شيخو الخالد لدى كل كردي عاشق لأرضه وامته وشعبه
 
 
9 -        هل من رسالة توجهها لشعبنا في روج آفا؟
شعبي العزيز احبكم كثيرا اود منكم أن تنظروا نظرة عميقة لإخوانكم وشجعوا المبدعين في كل مكان بعيدا عن الانتماءات العقائدية والسياسية