مصطفى فرحان: إننا الأقرب إلى الواقع الجماهيري كوننا ننطلق من هذا الواقع وندافع وبكل شراسة عن حقوق الجماهير وبالأخص الكادحة منها

2016-12-19

 مؤسساتية الحزب اليساري، والصعوبات التنظيمية للأحزاب، وحول دور ومستوى اعلام الحزب اليساري، وأيضا المؤتمر الرابع عشر الاعتيادي، دور الحزب اليساري في روج آفا، الازمة الاقتصادية في روج آفا، رمزية العلم الكردي هذه المحاور نتناولها مع القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا مصطفى فرحان " ابو الآن" عضو اللجنة المركزية لحزب اليساري الكردي في سوريا، في حوار خاص لـــ موقع حزبنا "partiyacep.com" في البداية أرحب بكم استاذ: مصطفى ونشكرك على اتاحة هذه الفرصة لإجراء هذا الحوار معك:
 
1-هل الحزب اليساري الكردي حزب مؤسساتي ام هو حزب كلاسيكي كما يشاع؟
-           الحزب اليساري الكردي حزب مؤسساتي. مثله مثل باقي الاحزاب والمؤسسات ولكن المشكلة ليست في الحالة النظرية بقدر ما هي في التطبيق للذهنية التي تربى عليها الانسان في سوريا بل في عموم الشرق الاوسط هذه الذهنية بعيدة الى حد ما عن العمل المؤسساتي (فارق نسبي). نحاول جاهدا تطوير هذه الذهنية وتفعيل دور الكادر الاداري للعمل المؤسساتي.
 
2-هنالك تململ في القاعدة التنظيمية للأحزاب في روجافا عامة فهل تنطبق عليكم ايضا هذه القاعدة؟
-           السبب الرئيسي لهذا التململ في القاعدة التنظيمية هو نفس السبب الذي يعرقل العمل المؤسساتي
3-هل اعلام الحزب اليساري في المستوى المطلوب؟
-           اعلام الحزب تطور كثيرا عن السابق ولكن مازلنا بحاجة الى المزيد
4-مؤتمر الرابع عشر الاعتيادي (14) ما لمتوقع من المؤتمر الرابع عشر الاعتيادي للحزب وهل حققتم مقررات المؤتمر السابق وكيف تقيمون دور الحزب خلال الاربع سنوات الماضية؟
-           منذ المؤتمر الثالث عشر وحتى الان أنجز الحزب قفزات نوعية في جميع المجالات (تنظيمية-اعلامية-سياسية-اقتصادية). والى حد ما استطعنا خلق ارضية تستطيع ان تواكب التطورات الحاصلة في المنطقة ونركز دائما على العمل الجماعي والابتعاد عن التفرد والشخصنة.
      آما في مؤتمرنا الرابع عشر سنحاول جاهدين قوننة العمل المؤسساتي داخل الحزب وضع خطة مستقبلية لتطور الحزب وتفعيل دوره بين الجماهير. والعمل على خلق الارضية الوطنية بين الجماهير للابتعاد عن عقلية التعصب .
5-هل تفكرون بتغيير اسم الحزب الى اليساري الكردستاني في سوريا بحسب التغييرات القائمة كما فعلت الأحزاب الأخرى؟
لا لم نفكر في هذا (العبرة ليست في التسمية بل في العمل)
6-ماهو دور اليساري الكردي في مجمع الاوضاع في روج آفا؟
-له دور مكمل مع باقي الفعاليات السياسية والاجتماعية والعاتق الاكبر يقع على كاهلها كونها تمثل شريحة واسعة في المجتمع.
7-كونكم في الحزب اليساري الكردي في سوريا شريك في الإدارة الذاتية فهل هناك هامش للاستقلالية في النشاط والسياسة؟
-           نعم
8-اصوات حزبية تعلو وتقول ان الحزب اليساري الكردي بعيد عن الواقع الجماهيري ويتغاضى عن الواقع المعيشي السيء للسكان كيف تعلق على ذلك؟
-           بل العكس هو الصحيح إننا الأقرب إلى الواقع الجماهيري كوننا ننطلق من هذا الواقع ونعتبره الأساس لذلك ندافع وبكل شراسة عن حقوق الجماهير وبالأخص الكادحة منها.
9-الازمة الاقتصادية التي تمر بها روج آفا ماذا تعملون لمواجهتها وماهوا المطلوب لمواجهة هذه الازمة؟
-           أزمة روج افا أزمة دولية إقليمية جهات كثيرة تساهم في تطويق الخناق على هذه الثورة وبالأخص الدول المجاورة لأن نجاح هذه الثورة لا تخدم مصالح تلك الدول.
ونحن مع باقي الاحزاب في الادارة الذاتية الديمقراطية نحاول جاهدين فتح قنوات مع كل الاطراف المتنازعة.
استطعنا حماية شعبنا بكل الوسائل المتاحة لدينا فقد حررت وحدات حماية الشعب والمرأة مساحات شاسعة من الاراضي بفضل إيمان هذا الشعب بعدالة قضيته
10-ماذا يستطيع الحزب اليساري الكردي ان يقدم للمواطنين في ظل هذه الظروف المعيشية التي تمر بها روج آفا؟
-           الحزب اليساري الكردي لن يستطيع لوحده ان يقدم شيء بل تكاتفنا مع كافة احزاب وفعاليات الادارة الذاتية لتفعيل دور مؤسساتها نستطيع عمل الكثير الكثير.
الشعب في روج افاي كردستان لديه قوت عطاء كبيرة ونحن نؤمن بقوة شعبنا
11-ما هو رمزية العلم الكردي الذي تبناه إقليم جنوب كوردستان كعلم رسمي له، وهل يتبناه الحزب اليساري؟
العلم الذي يتبناه حكومة اقليم كردستان له قدسية كبيرة ومدلول تاريخي، تحت هذا العلم فقد آلاف الشهداء حياتهم في سبيل تحرير اقليم كردستان، ولكي لا يرتفع هذا العلم نفذ صدام حسين أبشع الجرائم في التاريخ بحق هذا الشعب.
ونحن من جهتنا نناشد كافة الاطراف الكوردستانية والاحزاب الكردية لعقد مؤتمرالقومي الكردستاني لتثبيت أساسيات الشعب الكردي في كردستان عامة، لان وحدة الشعب مرتبطة بوحدة اللغة ووحدة اللغة مرتبطة بوحدة الحروف والنشيد الوطني والعلم الوطني والجيش الوطني.
 
 
*كلمة اخيرة تتوجه فيها لأعضاء ورفاق الحزب اليساري الكردي؟
*من منبركم هذا اناشد رفاقي في الحزب اليساري الكردي في سوريا بالعمل الجاد والدؤوب في سبيل تطوير الحزب والدفاع عن مصالح الشعب الكردي وباقي مكونات روج افاي كردستان.
والدفاع عن مكتسبات ثورة روج افا لتطوير مؤسساتها وتحقيق الحرية والعدالة والعيش الكريم للمواطن.
 
أجرى الحوار: عبدالباسط حسين العيسو