الحلبة.. قيمة دوائية عالية

2016-05-04

الوصف النباتي:
الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 20- 60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار. يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.
واسم الحلبة جاء من اسم (حلبا) وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى، وتعرف الحلبة علمياً باسم Trigonella foenum - graecum من الفصيلة البقولية.
القيمة الغذائية للحلبة:
لقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الإنجليزي كليبر: "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة.
تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.
فوائد الحلبة:
- الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات، كما تساعد في علاج الأمراض المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية، وتلين الحلق والمعدة وتستعمل في أمراض الصدر والسعال والربو والمغص وللضعف الجنسي، وتعالج الإمساك بخلطها مع العسل, لطرد الديدان المعوية، كما تعالج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قلة الحليب.